تعرّف على صواريخ “توماهوك” الأمريكية التي استهدفت مطار الشعيرات

تعرّف على صواريخ “توماهوك” الأمريكية التي استهدفت مطار الشعيرات

المصيدة:

تعتد صواريخ “توماهوك” من الصواريخ العابرة للقارات تنطلق من غواصات وسفن كبيرة، وتسير نحو هدفه بسرعة 880 كيلومترا في الساعة.

ويبلغ طول صاروخ كروز توماهوك 5.55 مترا ويبلغ وزنه فارغا 1.3 كيلوغراما وقادر على أن يصيب أهداف على بعد 1600 كيلومتر حيث يتمتع بمحرك دفع مروحي نفاث.

ويمتلك الصاروخ بحسب شبكة “CNN” قدرة على التفاعل مع أكثر من مصدر للمعلومات، مثل الطائرات وأنظمة الأقمار الاصطناعية، كما يمكنه بث المعلومات عبر أجهزة الاستشعار المثبتة عليه. وبوسع الصاروخ التحليق لفترات طويلة وتبديل مساره بأوامر من أنظمة التحكم، وقد استخدمت الدول الغربية، وعلى رأسها أمريكا، هذا الصاروخ بأكثر من ألفي عملية قصف.

تنتج الولايات المتحدة عدة طرز من صواريخ “توماهوك” الطويلة المدى، والقابلة للإطلاق من السفن بأسرع من الصوت، وبوسعها التحليق على ارتفاعات منخفضة، ويتراوح وزن الصواريخ من هذه الفئة بين 1300 و1600 كيلوغرام، وهو قادر على حمل رؤوس حربية تصل إلى نصف طن تقريبا.

ويمكن توجيه الصاروخ بشكل كامل عن بعد، وبوسعه التحليق على ارتفاعات منخفضة للغاية، وتصل قدرة الصاروخ على حمل متفجرات إلى 450 كيلوغرام تقريبا.

يذكر أن الجيش الأميركي، أطلق فجر اليوم 59 صاروخاً من طراز توماهوك من مدمرتين للبحرية الأميركية على مطار الشعيرات التابع لنظام الأسد بريف حمص، الذي كان منطلقاً للهجوم الكيماوي الذي تعرضت له مدينة خان شيخون في ريف إدلب منذ أيام وقتل فيه حوالي 100 مدني.

اترك رد

يجب ذكر المصدر عند النقل . موقع المصيدة الإخباري