انت هنا : الرئيسة » قضايا وتحليلات (الصفحة 239)

العراق: ثورة العشائر يقتلها الإعلام العربي الجائر

محمد العاني - العراق: منذ أن توالت الانتصارات المبهرة لثوار العشائر في المحافظات العراقية المنتفضة، ووصلت شرارتها الى مدينة الموصل، حتى بدأت وسائل الإعلام المأجورة وغير المأجورة ببث سمومها مجيرة هذه الانتصارات الشعبية إلى تنظيم "داعش" لتشويه صورة الثورة العراقية. شرارة أحداث العراق بدأت بعد فض قوات ...

إقرأ المزيد

اليمن: أقطاب الثورة المضادة تتبادل أدوار التخريب والإفشال بشكل منظم

صلاح الضالعي - صنعاء: تتوالى محاولات أقطاب الثورة المضادة في اليمن، إسقاط وتخريب وإفشال الثورة اليمنية بشكل متناسق، وتزامن منظم ودقيق بين هذه المحاولات، على الرغم من اختلاف الأطراف التي تقف خلفها. ففي الوقت الذي يتحرك فيه تنظيم القاعدة لتنفيذ عملياته الإرهابية، تهدأ ميليشيات الحوثي، وحين تهدأ ميليشي ...

إقرأ المزيد

تحليل: هل يحبط “شورى المجاهدين” مخطط داعش “الخبيث” في دير الزور؟!

يمان الشامي - سوريا: انسحبت "داعش" في مطلع العام الحالي من مساحات واسعة من أرياف محافظتي إدلب واللاذقية، بعدما خاضت مواجهات عنيفة مع الفصائل الإسلامية، حيث استغلت قيادة التنظيم مهلة جبهة النصرة للانسحاب من هذه المناطق، لتقوم بالانسحاب تحت حماية جبهة النصرة وأمام أعين الثوار، وقوات النظام على حد سواء ...

إقرأ المزيد

المصيدة تكشف “الإمبراطورية الإعلامية” التي يديرها “الفاطميون الستة” في أبوظبي

أنس العثمان - المصيدة: شهدت العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين (السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات)، هيمنة "المال" السعودي على عدد من وسائل الإعلام العربية، خصوصاً الصحافة منها، وكانت ذروة الهيمنة في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز، الذي كان هو الحاكم الحقيقي للسعودية، في عهد ولاية أخيه غير الشقيق ...

إقرأ المزيد

خريطة القوى العسكرية في ليبيا تظهر تفوّق الإسلاميين

محمد الترهوني -طرابلس: بعد فشل محاولته الانقلابية الأولى في شباط/ فبراير الماضي، حاول اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" مجدداً إنجاز انقلاب فعلي في ليبيا، عبر شنّه حملة عسكرية صباح يوم الجمعة 16 أيار/مايو 2014 ضد "أنصار الشريعة"، وغيرها من القوى الإسلامية في بنغازي، حيث أثارت هذه المعارك عدداً من الأسئلة ...

إقرأ المزيد

لماذا يدفع حزب الله بنخبة خبرائه العسكريين والأمنيين إلى المواجهات الميدانية في سوريا؟!

يمان الشامي - سوريا: أثار مقتل اثنين من أبرز قيادات "حزب الله" في سوريا مؤخراً، محمود حايك وفوزي أيوب، استغراب العديد من المتابعين للشأن السوري، ودفعهم للتساؤل عن أسباب دفع الحزب بقيادات بهذا العمر وهذه الخبرة في العمل الأمني والاستخباري إلى المشاركة في المواجهات الميدانية في سوريا، في وقت يفترض فيه ...

إقرأ المزيد

بعد نجاح استراتيجيتها.. الكتائب الإسلامية تدق أبواب مدينة حماة

يمان الشامي - سوريا: تتسارع التطورات العسكرية في ريف إدلب الجنوبي وريف حماه الشمالي لمصلحة الكتائب الإسلامية على حساب قوات نظام الأسد، فبعد أن أسفرت هذه التطورات عن تطويق الكتائب الإسلامية لمدينة إدلب، تحاول الكتائب الوصول إلى أبواب مدينة حماة، ونسف المعادلات العسكرية لقوات نظام الأسد، التي سيشكل أي ...

إقرأ المزيد

تحليل:نخبة قوات الأسد والميليشيات الشيعية تقع في “فخ” سجن حلب المركزي

يمان الشامي - سوريا: بعد نحو ستة شهور من القتال الدامي، الذي أودى بمئات القتلى من نخبة قوات الأسد والميليشيات الشيعية، تمكنت هذه القوات من الوصول إلى سجن حلب المركزي، وفك الحصار عنه، وإخراج السجناء منه، ونقلهم إلى أحياء حلب الغربية، لكن "دخول الحمام ليس كالخروج منه" كما يقول المثل الشعبي المشهور في ...

إقرأ المزيد

انقلاب ليبيا الفاشل.. مصير غامض يكشف عن وجه الغرب الحاقد

محمد الترهوني - طرابلس: دخلت عملية الانقلاب الفاشلة التي أعلن عنها  اللواء المتقاعد خليفة حفتر يوم الجمعة 16 أيار الجاري، بالهجوم على مدينة بنغازي مرحلة من الغموض، خصوصاً فيما يتعلّق بأهداف العملية ومسارها. وعلى الرغم من الحشد الإعلامي الكبير الذي حظيت به عملية حفتر الانقلابية، والدعم الإقليمي الواس ...

إقرأ المزيد

ذكاء بنكيران السياسي يجبر وسائل الإعلام المغربية على التخبط في مهاجمته

محمد الوزاني - المغرب العربي: بعدما كان الإعلام المغربي التابع للنظام يتهم الربيع العربي وحزب العدالة والتنمية بأنه يريد خطف صلاحيات الملك، وخطورة ذلك على التوازن الاجتماعي بالبلد، تحوّل ذات الإعلام بشكل مفاجئ إلى الهجوم على بنكيران بحجة أن رئيس الحكومة الحالي لم يستفد من الصلاحيات الواسعة التي مُنح ...

إقرأ المزيد

يجب ذكر المصدر عند النقل . موقع المصيدة الإخباري